آخر تحديث: الخميس الموافق 17 يوليو 2014م
حلق مع كاما ماجازين
عندما فكرنا بإصدار هذه المجلة، كان هدفنا الوصول إلى جميع القراء والمهتمين بقضايا الطيران المدني والأرصاد أينما وجدوا، وخلق مناخ ملائم للتواصل الدائم معهم دون انقطاع لإثراء التراث الإنساني والمعرفي في هذا المجال، وتسليط الضوء على أهم المنجزات في هذا الحقل الحيوي في حياتنا.

أ. حامد فرج
المشرف العام
في هذا العدد
20 (يونيو) 2014

يغطي هذا العدد مشاركة بلادنا في أعمال الدورة الـ 45 للمجلس التنفيذي والدورة الـ 20 للجمعية العامة العادية للهيئة العربية للطيران المدني والتي تم فيها انتخاب الأستاذ حامد فرج -رئيس مجلس الإدارة- رئيسا للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، وكذا انتخاب بلادنا لعضوية لجان النقل الجوي والسلامة الجوية والمقاييس والملاحة الجوية وهيئة الرقابة المالية. كما يضم العدد تقارير مختلفة تتناول آخر المستجدات في نشاط الطيران المدني في بلادنا، وكذا احتفال بلادنا لليوم العالمي للأرصاد الجوية.. إلى جانب استطلاع خاص يسلط الضوء على أحد أهم نشاطات الهيئة المتمثلة في الإدارة العامة للنقل الجوي.. ستبقى سعادتنا مرهونة بملاحظاتكم ومشاركاتكم معنا في إثراء المجلة.

 م. محمد سعيد
رئيس التحرير
وكيل مساعد قطاع الأرصاد
 
issue 20
   
   
   
   
   
 
الرئيسية > جديد المجلة
 
عقب مشاركتها أعمال الدورة الـ 45 للمجلس التنفيذي والدورة الـ 20 للجمعية العامة العادية
بلادنا تعزز من دورها الريادي في الهيئة العربية للطيران المدني
 
 

اختتمت بالعاصمة المغربية الرباط أعمال الدورة الـ45 للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، والدورة الـ20 للجمعية العامة العادية للهيئة العربية للطيران المدني اللذان عقدا على التوالي خلال الفترة ١٤-١٧مايو، بحضور وفود «17» دولة عربية من الدول الأعضاء، بالإضافة إلى مشاركين من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وممثلين عن منظمة الطيران المدني الدولي والاتحاد الدولي للنقل الجوي وإدارة أمن النقل بالولايات المتحدة الأمريكية.
وقد حظيت بلادنا بالثقة الكبيرة من قبل أعضاء الجمعية العامة فتم إعادة انتخاب الجمهورية اليمنية لعضوية المجلس التنفيذي للدورة الثالثة على التوالي، وكلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ودولة قطر وسلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية ومملكة البحرين والجمهورية التونسية للفترة ٢٠١٤-٢٠١٦م. كما حصلت بلادنا أيضا على عضوية لجنة النقل الجوي، ولجنة السلامة، ولجنة الملاحة الجوية، بالإضافة إلى عضوية هيئة الرقابة المالية لذات الفترة. عقب ذلك أقرت الجمعية العامة تشكيلة المجلس التنفيذي الجديدة بانتخاب الأستاذ حامد أحمد فرج ـ رئيس مجلس الإدارة، رئيسا للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، والدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني بسلطنة عمان نائبا للرئيس، وانتخاب السيد محمد إبراهيم الشريف مرشح جمهورية مصر العربية مديرا عاما للهيئة. وقد أعرب الأستاذ حامد أحمد فرج عن ارتياحه العميق لما حظيت به بلادنا من تقدير كبير من قبل الأشقاء في المجلس التنفيذي، والذي برهن على كفاءة بلادنا وتميزها في قيادة العمل المشترك في المجموعة العربية، وتحملها مسؤولية مواصلة المسيرة التطويرية للهيئة العربية للطيران المدني وتعزيز دورها على المستوى العربي والإقليمي والدولي. واستعرض المجلس البنود المدرجة على جدول الأعمال، والتي على رأسها كالعادة اتفاقية إنشاء الهيئة والخطة الاستراتيجية والتشغيلية لها، ومستجدات ومقترحات تطوير مؤسسات العمل العربي المشترك والمنظمات المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية، حيث تحظى هذه المواضيع دائما بالاهتمام البالغ من قبل جميع الدول الأعضاء، كونها تأتي في سياق تنفيذ خطة التطوير والتحديث لآليات العمل التي تهدف إلى تحقيق تطلعات الرقي بقطاع الطيران المدني العربي.
كما ناقش المجتمعون العديد من أوراق العمل المتعلقة بالنقل الجوي والملاحة الجوية والسلامة الجوية والبيئة، وأصدروا التوصيات اللازمة بشأن المواضيع المطروحة ضمنها، وأبرزها إضافة بند لحماية المستهلك على أجندة "مؤتمر المنافسة وتعزيز القدرة التنافسية للناقلات العربية" الذي سيعقد في مصر. كما أوصى المجتمعون بإعداد ورشة عمل عن مخاطر السلامة المتعقلة بإنشاء حقول الألواح الشمسية المولدة للكهرباء واستعمال أشعة الليزر، بالإضافة إلى الطلب من منسقي المجموعة العربية في مجلس الايكاو، وموافاة الإدارة العامة للهيئة بالقرارات والتوصيات التي يتخذها المجلس بشأن تخفيض نسبة الانبعاثات، إلى جانب الموافقة على مشروع موازنة الهيئة لعامي 2015-2016م.

عقد أول اجتماع لرئيس المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني
وعقب انتهاء أعمال دورتي المجلس التنفيذي والجمعية العامة للهيئة، قام الأستاذ حامد أحمد فرج ـ رئيس المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني في مقر الهيئة تاريخ 19 مايو، بعقد أول اجتماع له كرئيس للمجلس التنفيذي بالهيئة. جرى في الاجتماع الذي حضره الأستاذ محمد العلج المدير العام السلف، والأستاذ محمد شريف المدير العام الخلف، مناقشة عمليه الدور والتسليم بينهما، والاتفاق على آلية معالجه الملفات المفتوحة ومتابعتها. وبعد ذلك التقى الأستاذ حامد والمديرين السلف والخلف مع موظفي الهيئه للتعارف وأخذ صوره جماعيه معهم. تكريم الأستاذ محمد العلج ـ مدير عام الهيئة العربية للطيران المدني السابق وتقديرا للخدمات والجهود التي بذلها مدير عام الهيئة العربية السابق، قام الأستاذ حامد أحمد فرج بتكريم الأستاذ محمد العلج بحضور عدد من المسؤولين ومدراء العموم بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في بلادنا. وقد أشاد الأستاذ حامد أحمد فرج بالجهود التي بذلها الأستاذ محمد العلج أثناء توليه مهام مدير عام الهيئة العربية للطيران المدني والتي أسهمت في تطوير عمل الهيئة وتعزيز دورها على المستوى العربي والإقليمي والدولي.

مسيرة حافلة لبلادنا لدى الهيئة العربية للطيران المدني
منذ إنشاء الهيئة العربية للطيران المدني في عام 1996م وانضمام بلادنا لها ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، تعززت مساهمات ومشاركات بلادنا في فعاليات وأنشطة الهيئة المختلفة على النحو التالي:
الدورة الأولى (1996 – 1998):
انتخاب بلادنا لعضوية لجنة السلامة الجوية.
الدورة الثانية (1998 – 2000):
انتخاب بلادنا لعضوية لجنة السلامة الجوية.
الدورة الثالثة (2000 – 2002):
انتخاب بلادنا لعضوية لجنة السلامة الجوية.
الدورة الرابعة (2002 – 2004):
انتخاب بلادنا لعضوية لجنة السلامة الجوية.
الدورة الخامسة (2004 – 2006):
انتخاب بلادنا لعضوية لجنة السلامة الجوية.
الدورة السادسة (2006 – 2008):
انتخاب بلادنا لعضوية لجنة السلامة الجوية والمقاييس، ولجنة الملاحة الجوية، ولجنة النقل الجوي، ولجنة أمن الطيران، وهيئة الرقابة المالية.
الدورة السابعة (2008 – 2010):
انتخاب بلادنا لعضوية المجلس التنفيذي، وعضوية لجنة النقل الجوي، ولجنة الملاحة الجوية، ولجنة أمن الطيران، وهيئة الرقابة المالية.
الدورة الثامنة (2010 – 2012):
انتخاب بلادنا لعضوية المجلس التنفيذي، وانتخاب رئيس مجلس الإدارة كنائب لرئيس المجلس التنفيذي، كما تم انتخاب بلادنا لعضوية لجنة السلامة الجوية والمقاييس، ولجنة البيئة، ولجنة النقل الجوي، ولجنة أمن الطيران، وهيئة الرقابة المالية، وتلى ذلك حصولنا على رئاسة هيئة الرقابة المالية ونائب رئيس لجنتي النقل الجوي والسلامة الجوية.
الدورة التاسعة (2012 – 2014):
انتخاب بلادنا لعضوية المجلس التنفيذي، وانتخاب رئيس مجلس الإدارة نائبا لرئيس المجلس التنفيذي، كما تم انتخاب بلادنا لعضوية لجنة السلامة الجوية والمقاييس، ولجنة النقل الجوي، ولجنة أمن الطيران، ولجنة البيئة، وهيئة الرقابة المالية، وتلى ذلك حصولنا على رئاسة هيئة الرقابة المالية ولجنة السلامة الجوية ونائب رئيس لجنة النقل الجوي.
الدورة العاشرة (2014 - 2016):
انتخاب بلادنا لعضوية المجلس التنفيذي، وانتخاب رئيس مجلس الإدارة كرئيس للمجلس التنفيذي، كما تم انتخاب بلادنا لعضوية لجنة السلامة الجوية والمقاييس، ولجنة النقل الجوي، ولجنة الملاحة الجوية، وهيئة الرقابة المالية.