آخر تحديث: الخميس الموافق 17 يوليو 2014م
حلق مع كاما ماجازين
عندما فكرنا بإصدار هذه المجلة، كان هدفنا الوصول إلى جميع القراء والمهتمين بقضايا الطيران المدني والأرصاد أينما وجدوا، وخلق مناخ ملائم للتواصل الدائم معهم دون انقطاع لإثراء التراث الإنساني والمعرفي في هذا المجال، وتسليط الضوء على أهم المنجزات في هذا الحقل الحيوي في حياتنا.

أ. حامد فرج
المشرف العام
في هذا العدد
20 (يونيو) 2014

يغطي هذا العدد مشاركة بلادنا في أعمال الدورة الـ 45 للمجلس التنفيذي والدورة الـ 20 للجمعية العامة العادية للهيئة العربية للطيران المدني والتي تم فيها انتخاب الأستاذ حامد فرج -رئيس مجلس الإدارة- رئيسا للمجلس التنفيذي للهيئة العربية للطيران المدني، وكذا انتخاب بلادنا لعضوية لجان النقل الجوي والسلامة الجوية والمقاييس والملاحة الجوية وهيئة الرقابة المالية. كما يضم العدد تقارير مختلفة تتناول آخر المستجدات في نشاط الطيران المدني في بلادنا، وكذا احتفال بلادنا لليوم العالمي للأرصاد الجوية.. إلى جانب استطلاع خاص يسلط الضوء على أحد أهم نشاطات الهيئة المتمثلة في الإدارة العامة للنقل الجوي.. ستبقى سعادتنا مرهونة بملاحظاتكم ومشاركاتكم معنا في إثراء المجلة.

 م. محمد سعيد
رئيس التحرير
وكيل مساعد قطاع الأرصاد
 
issue 20
   
   
   
   
   
 
الرئيسية > المهمة
  المهمة
 
 
إن إصدار أية مجلة  لابد أن تكون لها أهداف ومزايا تحقق مع مرور الأيام أهم تلك الأهداف وبالنسبة لمجلة الطيران المدني والأرصاد يمكن إيجازها تلك الأهداف على النحو التالي:
1. التعريف بمهام ومجالات نشاط الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد.
الوقوف على أبرز وأهم المنجزات التي تحققها الهيئة في مجال تحسين وتطوير وتحديث المطارات ومرافقها. وكذا التغطية للمشاريع القائمة تحت التنفيذ أو المشاريع لمنفذة والجدوى الاقتصادية لها والمشاريع المستقبلية.
2. نشر البحوث والدراسات المتعلقة بالطيران المدني والأرصاد وغيرها من الدراسات ذات الصلة.
3. إبراز أهم الاجتماعات والاتفاقيات التي تقوم بها الهيئة محلياً أو خارجياً وكذا إبراز أهم إصدارات المنظمات الدولية والمؤتمرات التي تعقد والتوصيات التي تخرج بها تلك الندوات والمؤتمرات المتعلقة بالطيران المدني والأرصاد.
4. إلقاء الضوء على الآلية المستخدمة في التدريب والتأهيل في الهيئة من خلال تغطية شاملة ودورية للدورات التي تعقد في المعهد وخارجه محلياً ودولياً.. مع تغطية متكاملة لنشاط المعهد والترويج لإمكانياته في عقد عدد من الدورات الإضافية أن أمكن للقطاعات الاقتصادية الأخرى ذات الصلة بنشاط الطيران والأرصاد و واستثمار إمكانياته.
5. التعريف بأهم الشخصيات من القيادات المشهود لها في تطوير خدمات الطيران المدني والأرصاد منذ نشأتها حتى الوقت الحاضر وكذا ألقاء الضوء على بعض الشخصيات في المنضمات الدولية أو العربية للطيران والأرصاد.
6. تسليط الأضواء بصورة دورية على مطارات الجمهورية وكذا بعض المطارات الدولية لبعض الدول الشقيقة والصديقة من باب تعريف الناس بالخدمات المقدمة في تلك المطارات ومستوى النجاح.
7. نشر المعرفة بين المواطنين ورفع وعيهم القانوني والعلمي في مجال خدمات الطيران والأرصاد.
الاستفادة من الملاحظات والاقتراحات التي يمكن أن يقدمها المهتمون بقضايا الطيران المدني والأرصاد، وذلك بغية تطوير خدمات الطيران والأرصاد في بلادنا.
8. تنمية القدرات الفكرية والعلمية وروح المبادرة والإبداع لدى العاملين في الطيران المدني والأرصاد وجميع المهتمين بهذا الحقل الحيوي.